احتفالات الجنوب بخسارة المنتخب السعودي …رسالة سياسية لا ينبغي للأشقاء تجاهلها .
( #تاربة_اليوم ) / كتابات وآراء
كتب : أ.شائع بن وبر
23 يونيو 2026
لا نريد أن يصل بنا الحال يومًا إلى الاحتفال ضد بلد سني 100% مثلنا في الجنوب، لكن ما دام ذلك قد حدث فعلا، فلا بد من التعامل معه بواقعية بدل إنكاره أو التقليل منه أو تسويفه.
ما جرى من احتفالات واسعة في عدد من محافظات الجنوب عقب خسارة المنتخب السعودي أمام المنتخب الإسباني، ليس مجرد ردود فعل عابرة يمكن تجاوزها بسهولة، بل مؤشر على حالة تراكمات عسكرية وسياسية واقتصادية يستدعي وقفة جادة لفهم أسبابه ومعالجته قبل أن يتسع أكثر.
كما أن أي التفاف على القضية الجنوبية عبر حلول ترقيعية لا تلبي الطموحات والحقوق المشروعة، سيؤدي إلى زيادة الاحتقان، وقد ينعكس في صور أبعد من مجرد تفاعلات في حدث رياضي، وهو ما يتطلب مراجعة حقيقية وجادة للمسار القائم.
ولا يمكن معالجة هذا التباعد أو إعادة بناء الثقة إلا عبر تسريع الحوار الجنوبي–جنوبي، ومنح هذا الشعب كامل حقوقه كاملة غير منقوصة، ووضع إطارا واضحا لمعالجة جذور الأزمة بدل الاكتفاء بإدارتها مؤقتا ومحاولة تأخيرها.
وفي الوقت نفسه، من المهم للأشقاء في المملكة إعادة تقييم بعض الحسابات السياسية، للحفاظ على حليفٍ ظلّ لسنوات يقف معهم في المواقف الصعبة ويدافع عن حدودهم، بدل أن تتسع الفجوة بشكل قد يضر بالعلاقات مستقبلاً، خصوصًا في ظل تعقيد المشهد في الشمال وتعدد مراكز القوى فيه.
ودمتم في رعاية الله
المقالات التي يتم نشرها لاتعبر الا عن راي الكاتب فقط ولا تعبر بالضرورة عن سياسة الموقع






