بيان صادر عن هيئة التوافق الحضرمي بشأن أزمة إنقطاع الكهرباء وسبل المعالجة
( #تاربة_اليوم ) / حضرموت / خاص
10 يونيو 2026
بسم الله الرحمن الرحيم
بيان بشأن أزمة انقطاع الكهرباء وسبل المعالجة
في ظل ما تشهده البلاد من أزمة متفاقمة في خدمة الكهرباء وما يترتب عليها من معاناة يومية للمواطنين وتأثيرات سلبية على المؤسسات الصحية والتعليمية والأنشطة الاقتصادية، فإننا نؤكد أن استمرار الانقطاعات لساعات طويلة أصبح يمثل عبئًا كبيرًا على حياة الناس ويستدعي تحركًا عاجلًا ومسؤولًا من جميع الجهات المعنية.
وقد التقى اعضاء هيئة التوافق الحضرمي هذا اليوم الأربعاء 10/6/2026 وتدارسوا أزمة الكهرباء باعتبارها ليست مجرد خلل فني عابر، بل قضية تمس الاستقرار المعيشي والخدمات الأساسية، خصوصًا مع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الاحتياج للطاقة، كما أن ضعف أمدادات الوقود تعد من أهم العوامل التي ساهمت في تفاقم الأزمة .
ومن حرص هيئة التوافق وانطلاقًا من المسؤولية الوطنية والمجتمعية فإننا نطرح مقترحا وحلا عاجلا لهذة الأزمة يتمثل فيما يلي:
إعادة مخصصات الكهرباء من الكميات السابقة من شركة بترومسيلة بصورة مباشرة ولفترة محدودة، وذلك لضمان استمرار تشغيل محطات التوليد والتخفيف من ساعات الانقطاع، إلى حين توفير كميات المشتقات النفطية ضمن الدعم المقدم من برنامج الملك سلمان لتنمية وإعمار اليمن.
كما نؤكد أن هذا الإجراء يمثل حلًا إسعافيًا ومؤقتًا لمعالجة الوضع الراهن، ولا يغني عن ضرورة الإسراع في تنفيذ الحلول الاستراتيجية والمستدامة لقطاع الكهرباء من تطوير محطات التوليد وتحسين البنية التحتية.
إن المواطن اليوم بحاجة إلى خطوات عملية وسريعة تعيد الحد الأدنى من الاستقرار في خدمة الكهرباء، وتخفف من معاناته اليومية، إلى جانب العمل الجاد على بناء حلول دائمة تحفظ استقرار قطاع الطاقة وتلبي احتياجات المجتمع على المدى البعيد.
وفق الله الجميع لما فيه خير لحضرموت أرضا وإنسانا
صادر عن هيئة التوافق الحضرمي
10/6/2026.






