الخنبشي وليجون
بقلم / نايف ناصر المنهالي
السبت 16 مايو 2026
للأهمية التاريخية .. زار عضو مجلس القيادة الرئاسي محافظ محافظة حضرموت الأستاذ سالم أحمد الخنبشي المركز الأول(( ليجون )) بغيل بن يمين .. الذي تم بناؤه في عام1939م .. وتمركز فيه الجيش البدوي الحضرمي في عام 1940م بقيادة أردنية في مرحلة التأسيس وما أعقبها من مراحل بقيادة ضباط قادة حضارم .. مكونات ذلك المركز في الطابق الأول ثكنات عسكرية والطابق الثاني نوبتين عالية الغرفة الأولى للقيادة والثانية غرفة عمليات الاتصالات اللاسلكية.. وحارس إلزام من برج الحراسة يشاهد الوارد والصادر من أودية حرو ونحب والخرب وغيرها من مناطق .. وبداخل المركز حوش وبداخله بئر ماء لتزود بالماء من داخل المركز استنادا للاسترتيجية العسكرية.. تم بناء ذلك المركز بالقرب من حصون الشتاء .
*معالم تاريخية*
أكد المحافظ الخنبشي بأن ليجون يعد شاهد على عصره .. من المعالم التاريخية في المجال العسكري وللأهمية يتطلب الحفاظ على هذه الشواهد المهمه من تاريخ حضرموت .
*الثقافة الواسعة*
المحافظ الخنبشي لدية ثقافة واسعه حيث انه أصدر كتب عن تاريخ حضرموت ومنها سيبان عبر التاريخ وغير ذلك من الكتب التي أصدرها.
*الكفاءة القيادية*
المحافظ الخنبشي يتصف بصفات القيادة يعد رجل المرحلة المهمه .






